دعوة للمشاركة 

        تدعو مجلة جامعة الملك عبد العزيز الباحثين وأساتذة الجامعات إلي تقديم إنتاجهم العلمي والفكري مما له علاقة بموضوعات المجلة وذلك للنشر بها. تشمل الدعوة البحوث التي تتناول تجارب الباحثين في المجالات العلمية المختلفة لعرض دراساتهم التطبيقية والنظرية التي تتطرق للسبل المختلفة لتحقيق الجودة الشاملة لمؤسساتهم في هذه المجالات المتخصصة. ترحب المجلة كذلك بالكتاب والباحثين والأكاديميين المهتمين بتوثيق المناسبات الوطنية للمملكة العربية السعودية وتاريخها التليد.

       هل تفكر في التقديم، اقرأ التعليمات الموجودة في الأسفل.


 إرشادات للباحثين والمؤلفين 

        تنشر مجلة جامعة الملك عبد العزيز باللغتين العربية والإنجليزية الأبحاث المبتكرة والدراسات الأكاديمية وعروض الكتب ومقالات المراجعة وتقارير الحالة وخطابات إلي المحرر والتقارير الفنية ومشروعات التخرج للطلبة ومستخلصات أبحاث الماجستير ذات المستوي المتميز. يشترط في الموضوعات المقدمة للمجلة أن تكون في مجالات الاقتصاد والآداب والعلوم الطبيعية والإنسانية والطبية والهندسية.

       تنشر المجلة البحوث التي تتوافر فيها الأصالة والابتكار وإتباع المنهجية السليمة والتوثيق العلمي مع سلامة الفكر واللغة والأسلوب؛ وألا يكون البحث مستلاً من رسالة أو كتاب. لا يجوز للباحث عند قبول بحثه للنشر أن يتقدم لنشره في وعاء آخر بنفس الشكل وبأية لغة في أية جهة أخري إلا بتصريح كتابي من رئيس هيئة التحرير. ترسل البحوث المقدمة لمحكمين متخصصين تختارهم هيئة التحرير بشكل سري؛ وللمجلة أن تطلب إجراء تعديلات علي البحث حسب آراء المحكمين قبل قبول البحث للنشر.


1-التقديم للنشر:

تقدم المواد من أصل وصورتين باللغة العربية(نوع الخط مكتوبة علي برنامج (Times New Roman) أو الإنجليزية طول السطر 12,5 سم وعمق الصفحة 19 سم (Word 2003 or later) علي وجه واحد فقط ومرقمة ترقيماً متسلسلاً.

2- الكتابة: يبوب المقال علي النحو التالي:

  • عنوان.
  • اسم المؤلف(المؤلفين).
  • عنوان المؤلف(المؤلفين بنفس الترتيب).
  • المستخلص في حدود 200 كلمة باللغتين العربية والإنجليزية.
  • المتن : ويقسم إلي عناوين رئيسية محددة.
  • تأخذ المراجع ترقيماً متسلسلاً داخل أقواس مربعة [ ] علوية؛ وتكون جميع العناصر الببليوجرافية لكل مرجع كاملة؛ كما يجب التأكد من أن جميع المراجع الواردة بالمتن مذكورة بالقائمة؛ كما لا يجب ألا تكون هنالك مراجع بالقائمة لم يشر إليها بالمتن.

3-الجداول:

ترقم الجداول ترقيماً متسلسلاً مستقلاً عن ترقيم الأشكال خلال المتن ويكون لكل منها عنونه أعلي الجدول ومصدره أسفله.

4-الأشكال:

    يجب أن تتبع الأشكال مواصفات برامج الفتوشوب التالية:
  • درجة الوضوح يجب أن لا تقل عن 300نقطة في البوصة الواحدة.
  •  نسق الطباعة ذو الأربعة ألوان ( CMYK ).
  •  يفضل أن يكون التصميم علي الشكل  PSD.
  •  يفضل تبني الطبقات الحرة Free Layers .
  • ترقم جميع الأشكال(الرسومات الخطية والصور وغيرها) ترقيماً متسلسلاً.

5- تجارب الطبع:

يراجع المؤلف تجربتي الطبع الأولي(سلخ) والثانية (صفحات) علي ألا تستغرق المراجعة أكثر من 72 ساعة. يحظر علي المؤلف الإضافة أو الحذف أو التعديل؛ وبخاصة علي التجربة (صفحات).

6-المستلات:

يحصل المؤلف (المؤلفون) علي 20 مستلة من كل بحث بدون مقابل.

7-المراسلات:

ترسل المواد حسب التخصصات إلي عناوين المجلة الفرعية


رجوع إلى الخلف